منتديات إبــــــــــــ ـفائدة و إمتاع ــــــــــــــــداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إبــــــــــــ ـفائدة و إمتاع ــــــــــــــــداع

المنتدى يحتوي على برامج متعديدة ودردشة
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسئلة و اجوابه متعددة حول الاضحية هام تفضلوا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
المدير
المدير
المدير


عدد الرسائل : 315
العمر : 33
الموقع : www.salim-star.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

اسئلة و اجوابه متعددة حول الاضحية هام تفضلوا Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة و اجوابه متعددة حول الاضحية هام تفضلوا   اسئلة و اجوابه متعددة حول الاضحية هام تفضلوا Icon_minitimeالخميس 27 نوفمبر - 22:06

ما حكم الذبح ليلة العيد ؟

اسئلة و اجوابه متعددة حول الاضحية هام تفضلوا 12

الجواب: ذبح الأضاحي لا يكون إلا بعد صلاة العيد ، فمن ذبح أضحيته قبل ذلك فليست أضحية .فلو ذبح ليلة العيد أو بعد صلاة الفجر يوم العيد فإنها لا تُعتبر أضحية ولا تُجزئ .

ودليل ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن البراء بن عازب قال : ضحى خالي أبو بردة قبل الصلاة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تلك شاة لحم . فقال : يا رسول الله إن عندي جذعة من المعز . فقال : ضحِّ بها ، ولا تصلح لغيرك ، ثم قال : من ضحَّى قبل الصلاة فإنما ذبح لنفسه ، ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه ، وأصاب سنة المسلمين .

وفي رواية لمسلم قال البراء بن عازب رضي الله عنه : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر فقال : لا يذبحن أحد حتى يصلي .

فيجوز أن يُضحَّى قبل أن ينتهي الإمام من خطبة العيد ، أي أنه يُضحِّي بعد صلاة العيد ؛ لأن صلاة العيد قبل الخطبة .والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

سائلة تسأل هل ينقص الأجر في الحج والاضحيه بسقوط الشعر؟!!!
الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

من أرادت أن تُضحِّي فلا يجوز أن تأخذ شيئا من شَعرها ولا من أظفارها إذا دخل شهر ذي الحجة ، لقوله عليه الصلاة والسلام : إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يُضَحي فلا يَمَسّ من شَعرِه وبَشَرِهِ شيئا . رواه مسلم .
وفي رواية له : إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يُضحِّي فليمسك عن شعره وأظفاره .
وفي رواية له أيضا : إذا دخل العشر وعنده أضحية يريد أن يضحي فلا يأخذن شعرا ، ولا يُقَلِّمَنّ ظفرا .
وفي رواية له : من كان له ذبح يذبحه فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذن من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي .

فعلى هذا إذا غربت شمس آخر يوم من شهر ذي القعدة وَجَب الإمساك عن قص الأظفار والشعر لِمَن أراد أن يُضحِّي .
وبناء على ذلك فلا يجوز للمرأة التي تُريد أن تُضحّي أن تأخذ شيئا من شعر يديها ولا من سائر بدنها حتى تُضحِّي .
وما مضى في السنوات الماضية وكان نتيجة جهل ، فَعفا الله عمّا سَلَف .

ويجوز للمرأة أن تُمشّط شعرها ، ولو سقط منه شيء فلا يضرّ ولا يُؤثِّر ؛ لأن الشعر الذي يسقط بِنفسه هو الشعر الميت .
وقد قال عليه الصلاة والسلام لعائشة وهي في الحج : انْقُضِي رَأْسَكِ وَامْتَشِطِي . رواه البخاري ومسلم .

والأصل أن الرجل يُضحِّي عن نفسه وعن أهل بيته .

روى الترمذي عن عطاء بن يسار أنه قال : سألت أبا أيوب الأنصاري كيف كانت الضحايا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : كان الرجل يُضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته ، فيأكلون ويُطعِمون حتى تباهى الناس فصارت كما ترى .


والله تعالى أعلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salim-star.yoo7.com
 
اسئلة و اجوابه متعددة حول الاضحية هام تفضلوا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إبــــــــــــ ـفائدة و إمتاع ــــــــــــــــداع :: المنتديات الدينية :: مواضيع دينية-
انتقل الى: